الاثنين، 31 ديسمبر 2012

ما هي الأيكيدو

الأيكيدو (Aikidō 合氣道) فن من الفنون القتالية الحديثة نوعيا حيث تم تطويرها من قبل المعلم موريهاي أويشيبا Morihei Ueshiba في بدايات القرن العشرين. كلمة ايكيدو كلمة يابانيه مقطعة إلى ثلاثه مقاطع:

اي Ai : وتعني الانسجام او التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي Tai Sabaki المستخدم بكثرة في الايكيدو كي Ki : وتعني الطاقة الكامنة و استحضارها امر صعب للغاية ولكن من الممكن لاي انسان عادي ان يستخدمها وهو لا يدري . دو Do: وتعني الطريقة. وتعتمد لعبة الايكيدو على مبدا الدفاع والسيطرة ونادرا ما تجد لاعب ايكيدو يهاجم وايضا هو لا يبالغ في هدر طاقته حين يواجه شخصا ما وان كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب في غايه الهدوء والتركيز ولـ موريهاي ابن واحد وهو كيششومارو Kisshomaru Ueshiba له ابن واحد يعتبر حامل الأيكيدو عن جده المؤسس .. موريتيرو أويشيبا Moriteru Ueshiba .ولباس الأيكيدو Dōgi عبارة عن جزء علوي أبيض وسفلي أبيض وحزام .. وعند الوصول إلى مستويات عالية يضاف الجزء الأسود . والمستويات تبدأ من المستوى الخامس Go-Kyū إلى المستوى الأول Ik-kyū

إن لعبة الإيكيدو تعتبر من الألعاب الغير منتشرة في الوطن العربى بصفة خاصة وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال 0 وتعتبر من أكثر الألعاب التى تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهنى وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصموذلك حتى يمكنة التغلب علية بسهولة ويسر ويجب أن يتميز بالأتى : سرعة رد الفعل. استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة. وجود توافق عضلى وعصبى في أعضاء الجسم في تنفيذ الحركات المؤداة.
الايكيدو هي واحدة من ارقى فنون القتال في اليابان وضع اسسها في اواخر العشرينات من القرن المنصرم السيد موريهي يوشيبا ( 1883 - 1969 )من خلالها وحد السيد موريهي يوشيبا عددا من تكنيكات الفنون الحربية مثل مبارزة السيوف وقتال الرماح بالاضافة لعدد من الفنون القديمة البائدة في نظام يشمل وحدة الجسد مع الروح. وعلى عكس جميع الفنون القتال الموجودة , تسعى الايكيدو الى امتصاص الفعل عوضا عن محاولة رده.
حيث يكمن الهدف الاساسي بالتنسيق بين حركة المدافع وحركة المهاجم, واطالة حركة المهاجم حتى تتم السيطرة على طاقته ومن ثم عكسها على المهاجم نفسه. وتخضع جميع تكنيكات الايكيدو على فلسفة الزاوية والدائرة والمثلث والمربع لاجل زعزعة توازن الخصم والسيطرة عليه بشكل كامل دون الحاجة الى استخدام القوة وحدها او المرونة وحدها فالايكيدو بحاجة لكلا الميزتين لتحقيق السيطرة الكاملة على الخصم من خلال جلبه للمركز الخاص بالمدافع , ولاتعتمد الايكيدو بشكل كامل على اللكم او الرفس بل تعتمد على تكنيكات اللي العنيف والضغط على مناطق عصبية معينة في جسم الانسان لشل حركته او قذفه بعيد خارج دائرة الدفاع الخاصة بالمدافع , وتقسم الايكيدو لعدة وضعيات قتالية او مواقف محتملة الحدوث مع الانسان فمنها القتال واقفا او القتال جلوسا او المهاجم واقف والمدافع جالسا او كلهما على الارض او القتال الجماعي وهو هجوم اكثر من خمسة مهاجمين ضد مدافع واحد, وتدعى جميع تللك الاستراتيجيات تاي جتسو اي القتال الخالي من السلاح , ويوجد هناك التاي هو السلاح ضد سلاح اخر او حتى مختلف وتعتبر هذه النوعية من الممارسة ضرورية ومفيدة للممارس فهي تتألف من عدة تكنيكات قتالية تحاكي مواقف قتالية حربية حين يوجد خصم او اكثر في حالة الهجوم وعلى الرغم ان التمارين للتدريب على المواقف القتالية فأن لقتال الاسلحة غاية اسمى تتلخص بتطوير الادراك العقلي والتناغم الجسدي والانضباط بالاضافة الى استخدام التمارين لتحقيق التوازن والتوافق بين العقل والجسد من جهة وبين الجسد وحركة السلاح من جهة اخرى, ان الانشطة الرياضية التقليدية تقوي الصحة , بينما تقوم تمارين الايكيدو على بناء الثقة بالنفس وزيادة القدرة على الاحتمال ورفع القدرات الدماغية للانسان مع ازالة التوتر العصبي بالاضاقة الى التركيز على الاسترخاء والتنفس الصحيح . ان المثابرة على تمارين الايكيدو تؤدي الى ردود افعال طبيعية هادئة ومسترخية حتى في مواجهة اشد المواقف.

ايكيدو هو يابانيه فنون قتالية وضعتها موريهاي ايوشيبا كما توليفة من بلدة الدراسات العسكرية ، والفلسفه ، والمعتقدات الدينية. ايكيدو غالبا ما تترجم بانها "طريقة للتوحيد (مع) طاقة الحياة" او "الطريق من روح الوئام". يوشيبا تهدف الى تهيئة الفن الممارسين يمكن استخدامها للدفاع عن انفسهم ، بينما ايضا حمايه ما لهم من اصابة المهاجم.

ايكيدو هي في المقام الاول يصارع الفن في الهجمات التي هي مع انواع مختلفة من الرميات او مشتركة الاقفال. ايكيدو التقنيات يقصد بها ان تنفذ بعد اول مزج مع محرك المهاجم ، بحيث يمكن اعادة توجيه المدافع المهاجم زخم مباشرة دون معارضين لها ، وهكذا باستخدام الحد الادنى من الجهد.

ايكيدو مستمد أساسا من فنون قتالية من الدايتو والجيوجيتسو، ولكن بدأت تتباعد منه في اواخر العشرينات ، ويرجع ذلك جزئيا الى يوشيبامشاركة مع اوموتو دايو الدين. كثير من يوشيباالعليا للطلاب تتبع نهجا مختلفة ايكيدو ، اعتمادا علي عندما درست معه. اليوم ، ايكيدو هو وجد في جميع انحاء العالم في عدد من الأساليب ، مع طائفة واسعة من التفسير والتركيز. بيد انهم جميعا نشترك في التقنيات المستفاده من السينسي المعلم يوشيبا ورعايه رفاه المهاجم.

ايكيدو تم وضعها موريهاي ايوشيبا ، وهو معروف ايضا من جانب ايكيدوكا كما سينسي مع "س" بادئة معنى "الكرام" ، ومما يدل على ذلك في هذه الحاله ، والمعلمين الكرام. الاجزاء الرئيسية للايكيدو هي مستمده من الدايتو والجيوجيتسو، شكلا من اشكال الجيوجيتسو مع العديد من التقنيات المشتركة ، والكينجتسو) ، او اليابانيه السيف تقنيه (يعتقد البعض التكتيكات في ايكيدو بصورة خاصة يتأثر. ايكيدو كما تعتبر هامة لاحتواء العنصر الروحي.