الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

اللي تكسب بيه ألعب بيه..... ورسائل خاصة للاعبين

عاد البرتغالي مانويل جوزية الي طريقة لعبة القديمة 3-5-2 والتي تتحول هجومياً أحياناً إلي 3_4_3 في المبارة التي جمعت فريقه والأتحاد السكندري والتي إنتهت بفوز الاهلي بهدفين مقابل لا شئ.تلك الطريقه التي حقق بها البرتغالي العديد من البطولات وهي المفضلة له في ادارة المباريات والتي عود لاعبية عليها منذ قدومة لتوليه المهمة في المرة الاولي.

وتأتي عودة البرتغالي لهذة الطريقة بعد النقد اللاذع الذي طال الفريق بعد تعادله مباريتين متتاليين في بداية الدوري والذي لم تعتاد جماهير الاهلي علي هذة البداية مع الملهم جوزية, وخاصة مع كتيبه النجوم اللتي تعاقدت معها إدارة النادي الاهلي.


وكانت الجماهير قد هاجمت جوزية بسبب إعتمادة علي هذة الطريقة وطالبتة بتغيير الطريقة وإستغلال العناصر الهجومية والإعتماد علي طريقة 4_3_2_1 أو 4_4_2 بمشتقاتها ولعب كرة حديثة مثل اللتي يلعبها برشلونة حالياً والتي يحقق بها أفضل اداء ونتائج تبهر العالم.


وبتحليل طريقة 4_4_2 والتي لعبها الأهلي فنجد ان الأهلي حالياً يعاني من ضعف في مركز حراسة المرمي وبالتالي فله تأثير سلبي كبير علي كلا المدافعين اللذان يلعبان أمام الحارس لشعورهم ان اي كرة تتخطاهم قد تكون هدف وذلك التوتر يسبب ضعف في قلب الدفاع،ونأتي لاطراف الملعب والمتمثله في احمد فتحي وسيد معوض او أحمد شديد فهي فكلاهما يكون دورة الدفاعي أكثر من دورهم الهجومي, اما خط الوسط فلا توجد هناك تغييرات كثيرة في كلا الطرقتين بخلاط وسط الملعب المهاجم والذي شعرنا ان اللاعبين تائهين ولا توجد وظائف واضحة لهم فكل لاعب في واد.


ولكن بعد مباراة الأتحاد والعودة للطريقة القديمة فوجدنا أحمد فتحي يصول ويجول علي الجبهة اليمني وكيف شاهدنا دفاع الأهلي متماسك كما تألق عبدالله السعيد وفعل كل شئ بالكرة.


انا لا إعيب في 4_4_2 وإفضل طريقة علي آخري ولكن هذة الطريقة تحتاج إلي فترة إعداد مناسبة حتي يقدر اللاعبين علي ممارستها بكل سهولة وهذا ما لم يفعلة الاهلي بسبب عدم وجود إعداد من الأساس.وفي النهاية ما نستطيع ان نقولة اللي تكسب بيه إلعب بيه,فاهم شئ هوأداء جميل وتحقيق الفوز وهو ما تبحث عنه الجماهير بغض النظر عن طريقة اللعب.


رسائل خاصة للاعبين


شريف إكرامي:لم تختبر في المبارة ولكن سلبية الشباك تدعمك نفسيا


ًأحمد فتحي:بدأت تعود لمستوي أحسن لاعب في الدوري الماضي


وائل جمعه:لا خلاف عليك فأنت الصخرة


محمد نجيب:حظك سئ لانك كنت ستشارك في مباراة البرازيل أساسي


أحمد شديد:لم تقدم ما يميزك عن سيد معوض حتي الآن


محمد شوقي:جمهور الأهلي مازال مقتنع بان هناك من يستحق إن يلعب مكانك


حسام غالي:ظبط تمريراتك شوية في نص الملعب لانك برنس هذة المنطقة


عبدالله السعيد:شعرت بأنك بدات تستلم رايه أبو تريكه


السيد حمدي:رغم انك لم تلعب سوي شوط واحد ولكني شعرت بوجود راس حربة


عماد متعب:مبروك يا عمدة الماكينة بدأت تشتغل