الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

(( موسوعة الكابتن فى الفنون القتاليه ))



((( الجزئ الاول )))


((( تاريخ الفنون القتالية )))


من آلاف السنين و الناس يمارسون الفنون القتالية.بشتى انواعها.ويتعلمون كيف يدافع الإنسان عن نفسه.وكيف يحمى ممتلكاته الخاصه .وكيف يرد الظلم عن نفسه .وعن الاخرين ان امكن ...السؤال هنا . لماذا كل هذا الصراع ؟
والاجابه هى. من اجل البقاء والشموخ والحياه الكريمه الرغده.


مشهد يجمع الكابتن كرم فتحى مع تلاميذه أبطال الكاراتيه فى الأردن

منذ خلق الله سيدنا آدم أبو البشر عليه السلام . كان أول خلفه هم قابيل وهابيل. ثم أختين لهم . وحدة جميلة والثانية ليست على قدر كافى من الجمال . ولله حكمه فى هذا الشان . تشاجروا على من يملك الجميلة لنفسه فقتل هابيل أخيه قابيل . فهنا كانت البداية للقتال والصراع من اجل البقاء ومع الزمن بدأ العداء بين الناس واستمر القتل والقتال والمشاجرات والتعدى على حقوق الغير والطمع والحقد وحب النفس وحب الامتلاك والمنافسات وغيرها من مشاكل الحياة التى لم تنتهى .
ولكن هنا السؤال يطرح نفسه بنفسه هل فكر الإنسان كيف يدافع عن نفسه عندما يتعرض لموقف أو يبارز شخصاً أو يتخلص من مسكه أو تكتيفه أو عصا أو سكيناً أو مسدساً فى عصرنا هذا وإذا كان هذا الشخص الذى تحداه قويا أو متمكناً أو محترفاً ولن يقدر عليه ما النتيجة هنا يكون السؤال ؟
عزيزى القارئ

حتى تكون على درايه كامله ووعى ثقافى بالفنون القتالية فاقول لك كل بلد له تاريخ وحضارة واثار قديمة منذ آلاف السنين.تتحدث عن نفسا.والدليل هنا الحضارة الفرعونية فى مصر وما تركته من رسومات على جدران المعابد والمخطوطات وأوراق البردى تحكى على المعارك والفنون القتالية والحربية . وفن التحطيب اللعب بالعصا وما نجده فى الحضارة البابلية فى العراق وهى أيضاً تشبه ما ذكرته عن الحضارة المصرية والعديد من البلدان والكهوف الموجودة فى الصين وما بها من نقوشات قديمة . ولكنى اخصى بالذكر هذا الراهب الذى أبدع فى الفنون القتالية . وفن الدفاع عن النفس .
" بــــودا هــــــــارما "
الراهب الهندى
" بودا العظيم " هذا اسمه عند بعض الصينيون وسميت الطبقة البوزية أو البوزيون اى حلفاءه أو الذين اتبعوه وصاروا على نهجه نسبة له...كونه رجل من الطراز الاول فى الفنون القتاليه.بشتى انواعها.واول من راقب الحيوانات فى المعارك الضاريه بينها وبين بعضها البعض . من اجل البقاء.والسيطره والهيمنه
كان هذا الراهب الهندى الأصل يعمل عند ملك ظالم فى الهند . وكان بوذا هارما من مرافقى هذا الملك الظالم فى ذلك الزمان . وقد كانت لهذا الملك هوايات عجيبة . منها انه كان يحب الظلم والقتل . وسفك الدماء والتعذيب وكان القتل من ابشع الصفات عنده . ولا أحد يسلم من شره . حتى الخدم فى بلاطه.وكان يتلزز بسفك الدماء
فكان يأمر بكل من يعصى أوامره أو يخطأ عفوياً أو من لا يدفع الضريبة أو الجزية المستحقة عليه . يأمر حرسه باحضار هذا الشخص والمثول بين يدى هذا الملك الظالم و أمام عينيه ...,........................
وعند أذن يبدأ بإحدى هواياته إلا وهى " القتل "
*كان هذا الملك مشهورا بضربة يده القاضية فكل من يتلقى هذه الضربة القوية يكون الموت حليفه .
* بودا هارما *
كان بودا هارما غير راضى عن أساليب الملك السيئة وتصرفاته البشعة والقتل وشراسة أفعاله حتى اقرب المحيطين به كان لا يرحم أحد وكان جبروته مخيف . فكان لا يعرف للعدل طريقاً .
* خاف بودا هارما ان يقتل فى يوم من الأيام على يد هذا الملك الظالم . لان الملك
كان يقتل حتى من خدموه إذا صدر منهم شئ لا يعجبه .
* هروب بودا هارما *
هروب بودا هارما من الهند إلى الصين كان قاسى . لأنه صار فى طريق وعره وغابات مخيفة مملؤة بالحيوانات المفترسة والطيور الجارحة والزواحف المميتة.ولا يخفى عليكم

الغابها وما بها من مجهول وأهوال
* بودا هارما كان حكيماً كونه راهب *
كان الخوف سببا فى خلود اسمه حتى الان لان فى هروبه من الهند إلى الصين.العجب العجاب لانه تفنن فى ما يبدع به العالم من فنون قتاليه وفن الدفاع عن النفس والذى طوره من بعده كل من احب الفنون القتاليه. كيف تعلم فنون الدفاع عن النفس.فى رحلته الشاقه والتىتعلم فيها الصبر والجلد والتركيز والحكمه والثقه بالنفس.والتخلص من الخوف والسيطره على الروحوالتواضع والاحترام
* شاهد هذا الراهب فى طريقة إلى الصين مواقف كثيره بين الحيوانات مثلا . أفعى تقتل حيوان ضخما. ثم فى مرة أخرى شاهد قطاً يقتل أفعى . وفى يوم آخر شاهد نسراً يقتل قطة.وقطه تقتل افعى. ثم شاهد عقاباً يقتل نسراً.
فقال لنفسه كيف لأفعى لينه تقتل حيوانا كبير بهذا الحجم ً. ثم تأتى القطة فتقتلها . وكيف للنسر ان يقتل القطة ثم يأتي العقاب ليقتل النسر .
فكان فى طريقة بين الغابات من الهند إلى الصين مواعظ وحكم ودراسة وتعلم .

* شاهد بودا هارما *
أرنباً يراوغ ذئباً. وقرداً يراوغ أسداً. ونمراً يقفر فوق الشجر . وحشرة ضعيفه تدمى مقلة الاسد . والخ تقتل ً
* فقال لنفسه إذا جمعت هذه الأساليب الحيوانية فى إنسان . لكان أقوى مخلوق على الأرض .فظل يراقب الحيوانات ويتعلم ويصبر ويفهم حتى تعلم كيفية الدفاع عن النفس .
وعندما ما وصل الصين . ذهب إلى معبد والتقى هناك براهب يسمى " شاولين " .
وعرض عليه فكرة الدفاع عن النفس . وان تكون ضمن الديانات البوزية. فوافق شاولين .
وبدؤا بتعليم الرهبان القتال والدفاع عن النفس . وشكلوا قوة . وتاريخ عظيم إلى وقتنا هذا . ولهذا السبب فان الصينيون يمثلون دائماً فى أفلام السينما عن معابد الشاولين . ولكن الفضل يعود إلى هذا الراهب الهندى بودا هارما . الذى تعلم من الحيوانات كيف يدافع عن نفسه ثم نشر هذه الفنون . ثم تطورها من جيل إلى جيل . وكانت هذه نبذه عن نشأة بداية الفنون القتالية . وكيف صارت . ومن أين نشأت ؟

((( نشأة وتاريخ الجوجتسو )))

الجوجتسو ليست كمثيلاتها من الفنون القتالية . فهى لم تنشأ من مصدر واحد. أو جذر واحد . بل جذور متعددة وذلك لطبيعة قتالها الفطرى الذى يملكه الإنسان بالغريزة . والدليل وجودها فى عدة حضارات قديمة كالبابلية . والإغريقية والفرعونية وقد وجدت أثارها كثيرة من خلال النقوش على الكهوف والحوائط ووجود بعض التماثيل . ثم تنقلت من خلال دول آسيوية قبل انتهائها وتطوير فلسفتها القتالية فى الإمبراطورية اليابانية . لقد تطورت وتوسعت تكنيكيات الجوجتسو بد من قبل 5000 آلاف عام .
حكمة - الجوجتسوا فى النزلات أما قاتلا ومقتولاً
الهند : فى شمال الهند كان الرهبان البوز قد اسهموا كثيراً وبوقت مبكر فى تطوير الجوجتسو حيث كان اللصوص وقطاع الطرق يعتدون بصفة مستمرة على قوافلهم التى تنتقل بين الأودية والمناطق الجليلة الداخلية فى الهند .
* كان هؤلاء الرهبان أتقياء وأصحاب قيم ومبادئ أخلاقية رفيعة فهم لا يساعدون أو يشجعون أنفسهم على حمل السلاح أو استخدامه فكانوا يضطرون لتطوير وتنمية قدرات يديهم للدفاع عن النفس.

((( اليابان )))

فن الساموراى : فى سنة 230 قبل الميلاد . وصلت تكنيكات الجوجتسو إلى اليابان حيث وجود مصارعة رياضية تدعى " جيكاراكوراب " التى تطورت وأصبحت مكتملة النمو والتوسعة فى التكنيك الذى نفع قواعد وأساس الجوجتسو العصرية ومن خلال هذه السنة المذكورة ما قبل الميلاد أنشأت وتكونت العديد من مدراس الجوجتسو . المختلفة حيث ان أسلوب اليد الفارغة المسمى بالجوجتسو دمجت فى قسم التدريب الحربى لمقاتلى الساموراى . لأنهم كانوا يحتاجونه أثناء الالتحام مع العدو . وذلك منذ عهد "هيان " سنة "794" إلى 1185" وفى عام " 880" ميلادية تقريباً اعترف البرنس " تيجون " رسمياً وقانونياً بالجوجتسو ، بعد ان أسس مدرسة " الديتوريوايكى جوجتسو " .
* وفى عهد تاريخ اليابانيين ما بين القرن الثامن والقرن والسادس عشر. كان يخبئون بصفة دائمة للحرب الأهلية أنظمة كثيرة وتكنيكيات خطره تستخدم فى الجوجتسو التى كانت تطبق بشكل فعال جداً فى مساحات القتال . كانت هذه التكنيكات تستخدم ضد الخصوم الذين يحملون الدروع والمدججوين بالسلاح ليتم السيطرة عليهم أو قتلهم .
* بدأ أساتذة القتال (MASTERS ) يحدثون ويؤلفون تكنيكات جديدة فى منطق علمي ومن خبرة قتالية واقعية اكتسبت من خلال الحروب والنزالات الكثيرة منذ ذلك التاريخ .
* وفى عام 1532 ميلادية انشا "هيساموراى تينينوجى " رسميا أول مدرسة جوجتسو فى اليابان .
* وفى عام 1559 كان هناك راهب صينى يدعى "شاين جين بينة " قدم إلى اليابان مهاجرا من الصين كان عالما وصحب علمه الخبرة والحكمة فى فن الكيمبو . ويعرف هذا الفن بفن "القبضة الصينية " وبعد وصول هذا الراهب إلى اليابان كان هناك شخص يدعى "هايد ييوش تويوتومى " نزح هو الآخر أيضاً من الصين مهاجرا إلى اليابان حيث جلب معه فنا " شائعا وفن تانغ سو" الكورى فهو المنهج الذى يحمل فن الملاكمة ومهارة ضرب وضغط الأعصاب فى القتال هذه المهارات جعلت هناك تكامل قتالى فى الجوجتسو مما جعلها أصبحت ( عنيفة ووحشية ) أثناء النزال واللقاءات القتالية.
* وفى عام 1603 ميلادى أصبحت اليابان تعيش فى هدوء وسلام فى العصر الذى تشكلت فيه ميليشيات " توكوجادوا " وهو جيش الحكومة الذى أسسه توكوجاوا طوال الفترة من 1603 إلى 1868 كانت الحروب الأهلية للإقطاعيين بلاء وفتنه عانت منها اليابان من قرون عديدة حتى بدأت تختفي وتتلاشى مع الوقت ومن ناحية أخرى قول مأثور بين اليابانيين هو " عش بسلام ولكن تذكر الحرب " فممارسة وتدريب الجوجتسو ممتد ومتواصل الانتشار وهو اصبح جزء خاص فى حياتهم فالتكنيكات والأشكال فى الجوجتسو . توباهى مهارات القتال بالأسلحة حيث إنها تبدأ بالالتحام وتنتهي بالاستلام وكل هذا يتم بيد خالية اى بأسلوب القتال الأعزل وهو الذي دمج مع رياضة المصارعة أو الاشتباك الأرضي القديم الذي ذكرناه بالسابق .

((( كلما تطور الإنسان خفت قوته )))

هنا السؤال لماذا كلما تطور الإنسان خفت قوته؟
كلنا نعلم ونرى ونشاهد هذا التطور الرهيب والتقدم العظيم في عصرنا.عصر الذرة والتقدم التكنولوجي والعلمى عصر التلفاز والدش عصر الكمبيوتر والإنترنت. مما جعل الإنسان يعتمد اعتمادا كليا على الآلات والسيارات والطائرات كل هذا جعل الإنسان يستعين بهذه الوسائل المتقدمة ويتطور معها مما جعله كسولا جسميا ونشيط عقليا وعلميا ضعفت قوته وطاقته وعضلاته أصبحت تسيطر عليه الأمراض والكسل وعدم الحركة وكثرة الشحوم في جسده .ولازلنا ننتظر الكثير من التقدم ويقابله الكثير والكثير من الكسل والمرض وأنا لست ضد التقدم ولكنني ضد الكسل والمرض فالحكمة مازالت قائمة وهى " العقل السليم في الجسم السليم " إذن العلاج واضح وهو الرياضة .التطور والتقدم مطلوب من اجل ازدهار الحضارات والشعوب .كذلك الرياضة مطلوبة في كل زمان ومكان.
كلنا نرى ونشاهد عبر القنوات الفضائية تقدم وازدهار شعب الصين وهى اكبر عدد سكاني في العالم .ورغم ذلك تقدمها العلمي والتكنولوجي رهيب ولكن بلد مثل الصين منظمة ولها عادات وتقاليد تحافظ عليها في جعلها متقدمة ومزدهرة و منتجاتها تملا وتغزو العالم بأكمله حتى امريكا وبريطانيا دول كبرى تستخدم المنتجات الصينيه.
فالصين تحافظ على عاداتها وتقاليدها وتقدس الرياضة .إنها تدرب الناس في الشوارع وفى المصانع وفى المكاتب والمستشفيات والمدارس. كل ذلك من اجل النشاط والابتعاد عن الكسل. فالعقل السليم فى الجسم السليم كما قلت في البداية.
والذكاء والعلم يأتي من الحركة والرياضة والعرق ليأخذ حقه والعقل حقه وبها نستطيع أن نبنى بلدا ناجحا متقدما مزدهرا في كل مجالات الحياة.

((( بر وس لى في سطور )))

قال بر وسلى يوما في إحدى لقاءاته التلفزيونية للمذيع حين سأل المزيع بروس لى. إلى أي أسلوب قتالى تنتمى .
قال بروسلى أنا لا انتمى إلى أي أسلوب. أنا جميع الأساليب مجتمعة فأنت لا تعرف على ماذا أنا قادم أنا افعل كذلك أنت حركتي نتيجة حركتك.وأصول تفاعلي.هي
أصول تفاعلك
تعلم بر وسلى "الونغ شن" على يد ( يب مان) الذي توفى في سنة 1972 قبل وفاة بر وسلى بسنة.قد تعلم عنده لمدة 8 سنوات وعندما ذهب بر وسلى إلى أمريكا كان يعتقد أن لعبة "الونغ شن" خارقة جدا أو قوية ولكن عندما تعارك مع الأمريكان والزنوج كان يهزم في كل مشاجرة .فعرف وقتها بان " الونغ شن" ليست لعبة قتالية خاصة في الشارع وإنما هي قتال حلبة فقط. فبدا بر وسلى بتحسين فنه فقد تدرب "التايكواندو" ثلاث سنوات ثم الجوجتسو والكاراتيه والملاكمة.التاى بوكسينج . والنونشاكو على يد الفلبينى "دانى اون سانتو" فجمع هذه الأساليب وسماها"الجيت كواندو" فبر وسلى لا يلعب الكونغوفو نهائيا ومعظم أبطال السينما كانوا كوريين وقليل منهم كان صينيا . فبروسلى لاعب وبطل وخبير ممتاز وليس ممثل. ولكن ما نراه في الأفلام القليلة التي قدمها هو (شغل سيما) فللإنسان عقل يميز به. وبر وسلى هو مؤسس وصاحب فن (الجيت كواندو).


((( كيف انتشرت هذه الفنون في العالم )))

بدا هذا الفن من الهند منتقلا إلى الصين إلى معابد الشاولين وسمى (بالكنغ فوت زو) وإرتكز على القتال بالأيدي والقدم والأسلحة.
دول وعن طريق الرهبان وصل إلى عائلة كوريا في كوريا فاخذوا منها فن القدم أما اليابان فآخذت فن السيد في جزيرة"اوكيناوا" ومن ثم تسللت إلى آسيا الأخرى مثل الفلبين وتايلاند وإندونيسيا وانتقلت إلى أوربا عن طريق البحارة الفرنسيين وانتشرت إلى دول أوربا الأخرى.
* انتهت هذه الألعاب البوزيه عام (901) ورجعت إلى عصرنا هذا أثناء الحرب العالمية وقد عرفها الغرب في الخمسينيات والستينيات أما الدول العربية فقد عرفوا هذه الفنون في السبعينيات .أما في الثمانينات بداوا بتطوير هذه الألعاب والتعديل عليها والمشاركة في الألعاب الأولمبية. وقد تم تخفيف هذه الفنون وتحويلها من لعبة قتالية إلى رياضية تحكمها المبادئ والقوانين.

((( ما هي الجوجتسو )))

الجوجتسو هي مجموعة حركات ومسكات وقبضات وتكسير مفاصل وتخليص أسلحة وتخليص الشخص من تكتيفه وقبضه الشخص الآخر بتكسير مفاصلة. وفيها جمباز قتالي. وهى من اخطر الألعاب اليابانية لأنها قتال شوارع وليست قتال حلبة.فقتال الحلبة يعتمد على نقاط معينة وقوانين مقيدة وجولات وحلبات قانونية .
وقد سئل يوما برفسور قتالى/متى يطلق اسم مقاتل على إنسان مقاتل؟
فقال عندما يستعمل فى قتاله يديه وقدميه بنفس المهارة اى اليد تساوى مهارة القدم. حين ذلك يسمى مقاتل.وأنا أضيف هذه المعلومة. وهى قبل أن تقاتل تعلم كيف تقف.
ولكن الفنون القتالية التابعة للاتحادات قامت برفع الحركات الخطرة والقاضية والمميتة لتصبح رياضية. ولكن فن الجوجتسو يمارسه الرجل المقاتل والذى يجمع الشراسة والقوة.ولكن فى الحقيقة أن الجوجتسو فن دفاعى رغم انه قتال شارع فيه الشراسة والقوة المتضاربة وتخليص السلاح سواء أكان سيف أم سكين أم عصا أم مسدسا أم تخليص مسكه أو تكتيفه .فهذا أحلى ما فى فن الجوجتسو. فمثال ذلك إذا نظرت إلى أي فن قتالى آخر تجده هجومى .فإذا قبض على لاعب هذا الفن ضاع فنه ولن يستطيع التخلص من مأزقه. أما الجوجتسو فهو فن دفاعى يبدأ هجومه حينما يمسك به أو يرفع عليه سلاح أو عندما يلقى على الأرض أو حتى إذا وقع دون أن يمسك به فيعود واقفا فى لمح البصر لخفته ورشاقته وسرعة البديهة عند لاعب هذا الفن حتى إذا هاجمه حيوان أو يفاجئ بسيارة يمكن أن يتفاداها.

((( توضيح آخر للجوجيتسو )))

لقد انتشرت وازدهرت هذه اللعبة فى أوربا وأمريكا بشكل كبير جدا.وكما نعرف جمعا بان قطاع الطرق والمافيا وعصابات المخدرات انتشرت فى العالم الغربى بشكل كبير فوجد أبناء هذه الشعوب بان عليهم التسلح ضد أي عدوان من هذه العصابات حتى وان كان المتدرب فتاة وليست رجلا. فكما نسمع بان فى أمريكا كل دقيقة هنالك عملية اغتصاب. أو عملية سرقة. أو ما شابه ذلك فاكثر المتدربين لهذا الفن فى الدول الغربية والأجنبية كانوا فتيات. فالفتاة ضعيفة جدا وجذابة .بالنسبة للعصابات .فكانت الفتاة تتعلم هذا الفن بسهولة وإتقان. وكانت تسيطر على نفسها بكل ثقة عندما تتعرض لأي هجوم فعندما كانت الفتاة الغربية تمارس الفنون القتالية الأخرى كانت تهزم. لأنها كانت تستخدم قوتها وعضلاتها. فنحن نعرف بان الفتاة عضلاتها ضعيفة مهما كانت بالنسبة لعضلات الرجل. أما الجوجتسو فهو الفن ضد العضلات. والذكاء والحنكة ضد ثور هائج. فمثال على ذلك أن البعوضة تدمى مقلة الأسد. ومثال أخر على ذلك إذا هاجم ثور على أي شخص ما فراوغ هذا الشخص الثور بجسمه فيكون الثور قد ضرب نفسه الحائط فيقتل فيكون الثور قد قتل نفسه. وما كان لهذا الشخص إلا انه استخدم عقله ضد القوة.
مشهد دفاعى للكابتن كرم فتحى مع تلاميذه أثناء التدريبات

((( تطوير الجوجتسو )))

من الممكن أن يطور المدرب لهذا الفن فى الحركات حسب البيئة التي يعيش فيها وينظر إلى السلاح المستخدم فى هذه البلد وما الطريقة الأسهل والأعنف على تخليصه لان لكل بلد عادات وتقاليد. هناك بلد تستخدم المسدسات وبلد تستخدم العصى .وبلد تستخدم السكين وبلد تستخدم السيف وبلد اشتباكاتها بالتلاحم والاشتباك... ومعظم دول العالم الآن تدرب فن الجوجتسو للجيش والشرطة وحرس الطائرات. والدبلوماسيين. لأنهم الأكثر عرضه من غيرهم للقتال المفاجئ. فيجب على كل هؤلاء بان يتعرفوا على هذا الفن العملاق فن الجوجتسو. والذى معه تستطيع أن تدافع عن نفسك بحركات سهلة جدا فيمكن أن تقهر شخص وزنه يفوق وزنك بكثير حتى ولو كان وزنك لا يتعدى الخمسين كيلوا جرام. تستطيع أن ترفع رجلا ثقيلا جدا عن الأرض بسهولة والإلقاء به إلى الأرض. دون أن يعرف كيف اصبح مهزوما. وتستطيع تخليص أي سلاح كان فى لمح البصر. لان فى الجوجتسو طرق خداع ومراوغة وصد وسرعة بديهة. يمكن عن طريقها أن تصل لهدفك والنيل من المهاجم بخفه وذكاء وليونة وليست هذه هى الجوجتسو فقط ولكن بها الكثير والمثير ولكن هذه هى نبذه مختصرة على رياضة وفن الجوجتسو للقارئ العزيز كى يطلع عليها . ويتصفحها ويكون بها قد عرف ولو شئ بسيط عن هذا الفن .
اعداد .. كرم فتحى

*****